محمد الملا

محمد الملا

برامج وا نترنت
 
الرئيسيةالبوابة**التسجيلدخول

شاطر | 
 

 للأهلويه الأن أفضل لاعبي الأهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وعدالعيون
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
العمر : 26
اعلام الدول :
صور المزاج :
صور المهنه :
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: للأهلويه الأن أفضل لاعبي الأهلي   الخميس نوفمبر 13, 2008 4:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الأن أفضل لاعبي الأهلي منذ الستينات

أولا:جيل الستينات.
1)محمود مختار
الأسم: محمود مختار

المركز: لاعب وسط

تاريخ الميلاد: 1905

الحالة الأجتماعية: غير متاح

المهنة: غير متاح
أنضم الكابتن محمود مختار الشهير بالتيتش للفريق الأول بالنادى الأهلى عام 1922، ولعب اولى مباراياته مع الأهلى أمام الطيران الانجليزى فى الكأس السلطانية وفاز الأهلى وقتها 2/1، أحرز التيتش هدف الفوز للأهلى.
أطلقت الجماهير على محمود مختار لقب التيتش نظرا لقصر قامته وقدرته على القفز لأعلى والقيام بحركات بهلوانية أثناء اللعب أثارت إعجاب الناس فأطلقوا عليه لقب التيتش الذى كان يطلق على بهلوان صغير فى لندن كان يظهر فى حفلات القصر الملكى بباكينجهام.
تولى التيتش قيادة منتخب مصر طوال عشرة سنوات حتى قرر اعتزال اللعبة وهو فى أوج مجده عام 1940 ومثل مصر لأول مرة أمام المجر عام 1930 كما شارك مع البعثات المصرية فى الدورات الأوليمبية أعوام 1924و28و1936.
تولى التيتش منصب سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956 وحتى عام 1959.
كنوع من التكريم تم إطلاق أسم التيتش على ملعب الأهلى بالجزيرة تقديرا لذكراه ودوره الكبير فى رفع مستوى اللعبة فى النادى الأهلى.
__________________________________________________ __________________________________________________ _
2)حسين حجازى
الأسم: حسين حجازى
المركز: قلب الهجوم
تاريخ الميلاد: ديسمبر 1880
الحالة الأجتماعية:
المهنة: مستشار سابق لاتحاد الكرة
أبو كرة القدم المصرية
حسين حجازى .. هذا الاسم الشهير .. الملقب بأبى كرة القدم المصرية ليس جزءا من تاريخ كرة القدم المصرية فى الأهلى فحسب و انما لا يمكن تناول تاريخ كرة القدم المصرية دون أن تكون البداية عن اسم حسين حجازى و هو بشهادة الجميع احسن لاعب كرة قدم فى تاريخ مصر و ترجع تلك الشهادة إلى دوره الرائد فى اللعبه و هو فى ذلك شأنه شأن الرواد فى شتى أفرع الحياة ..
و لد حسين حجازى فى شهر ديسمبر 1880 بحى الحسين بالقاهرة و قد لمع و بزغ نجمه حين التحق بمدرسة الناصرية الابتدائية و كان ناظرها أمين سامى باشا مهتما بالرياضة و خوجة الكورة المرحوم الأديب محمد السباعى و كانا شديدي الاعجاب و التقدير للموهبه الكروية الفذة التىيتمتع بها حسين حجازى و تقرر ضمه على الفور للفريق الأول بالمدرسة .. و عندما حصل على حسين حجازى على الشهادة الابتدائية كانت شهدته فى كرة القدم قد سبقته إلى المدارس الثانوية و بدأت كل مدرسة تسعى لضمه اليها .. و كان هو قد تقدم للالتحاق بالمدرسة الخديوية لقربها من منزلة .. و لكن ناظر المدرسة السعيدية و هو الانجليزي مستر شارمن قد سعى إلى ضم حسين للمدرسة و نجح فى ذلك ليلعب حسين حجازى للمدرسة السعيدية فى مركزقلب الهجوم لمدة أربع سنوات لم يهزم فريقها فى مباراة واحدة خلالها ..
وحسين حجازى يأتى اسمه فى مقدمة كباتن الأهلى .. و كان اسمه الشهير فى مقدمة الأسماء لاول فريق أهلاوى تم تشكيله رسميا عام 1911 .. و بسبب الكرة .. لم ينجح فى الحصول على الثانوية العامة .. فقرر و الدة أن يرسله إلى انجلترا لاستكمال تعليمه و حصل على شهادة معادلة للثانوية و التحق بجامعة كمبرديج فبهر الانجليز بموهبته الكروية و مهاراته العالية المتفردة فانضم إلى فريق فولهام الانجليزى و اصبح من ألمع نجومه و اختير عضوا فى منتخب انجلترا و كان يطلق عليه لقب " الوندرز " و كان حسن حجازى أول لاعب أجنبى و مصرى يلعب فى المنتخب الانجليزى ..
و فى سنة 1912 كان منتخب انجلترا يلعب مع منتخب اسبانيا فى ستاد مدريد و كان يشهد المباراة ملك اسبانيا الفونسو الثالث عشر و قد شد انتباهه أحد لاعبى الفريق الانجليزى بما ابداه فى الملعب من مهارة فائقة .. و عندام صعد اللاعبون لتسلم ميداليات الفوز من يد الملك .. استوقف العاهل الاسبانى الاعب الممتاز و هنأة على تفوقة الباهر .. و سألة ما اسمك ؟ و من اى مقاطعة أنت ؟ و دهش الملك عندما سمع الرد أنا مصرى و اسمى حسين حجازى .. فقال الملك لحسين حجازى " لو كان فى مصر لاعب آخر مثلك لما وقف امامكم أى فريق " .
و فى عام 1920 تم تشكيل أول فريق مصرى للاشتراك فى الدورة الأوليمبية ببلجيكا و كان حسين حجازى هو كابتن الفريق و قد وصف أداء حسين حجازى فى الملعب كما وصفه أحد النقاد بقوله " حسين بك " حجازى له شهره مستطيره فى الالعاب الرياضية عموما و كرة القدم بصفة خاصة فقد ذاع صيته فى عالم كرة القدم و أصبح يشار اليه بالبنات فهو حامى حماها و رافع منارها و لواءها و له تاريخه المشرف المفعم بالانتصارات الباهرة .
و قد اعتزل حسين حجازى فى عام 1940 و عين مستشارا لاتحاد كرة القدم ثم مدير شئون الرياضة فى وزراة الشئون الاجتماعية عام 1956 و توفى إلى رحمة الله فى عام 1961 و أطلقت محافظة القاهرة اسمة على الشارع الذى كان يقيم به بجانب وزارة التربية و التعليم ..
__________________________________________________ __________________________________________________ _
3)صالح محمد توفيق سليم:
الأسم: صالح محمد توفيق سليم

المركز: مهاجم
تاريخ الميلاد: 11/9/1944

الحالة الأجتماعية: متزوج

المهنة: الرئيس السابق للنادي الأهلي
يعتبر الكابتن صالح سليم أحد العلامات المضيئة والبارزة فى تاريخ النادى الأهلى والكرة المصرية بصفة عامة على مدار أكثر من نصف قرن قضاها بين جدران القلعة الحمراء ما بين لاعبا واداريا ورئيسا للنادى منذ انضمامه إلى أشبال النادى عام 1944 وحتى وفاته فى مايو 2002
ولد الكابتن صالح سليم فى سبتمبر 1930 فى حى الدقى، ووالده هو الدكتور توفيق سليم ووالدته الشريفة زينب التى تنتمى إلى الأسرة الهاشمية.
برزت موهبة صالح سليم مع الكرة منذ نعومة أظافره، حيث انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم اختير عضوا فى منتخب المدارس الثانوية عندما كان طالبا فى مدرسة السعيدية قبل أن ينضم لأشبال النادى الأهلى عام 1944 ونجح سريعا فى اثبات وجوده وموهبته حتى تمكن من فرض نفسه لينضم إلى الفريق الأول وهو فى السابعة عشرة من عمره وخاض أول مباراة له مع الأهلى وديا أمام المصرى عام 1948 وفاز الأهلى وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز.
كانت المباراة الرسمية الأولى مع النادي الأهلي أمام يونان الأسكندرية فى الأسبوع الثالث لبطولة الدورى العام موسم 1948 وفاز الأهلى 2/صفر.
منذ المشاركة الأولى فى أول بطولة دورى عام فى مصر بدأ الراحل صالح سليم رحلته مع النجومية حيث استمر مع الأهلى طوال 19 عاما حتى اعتزل اللعبة نهاية 1966 وكانت آخر مباراة رسمية يشارك فيها أمام الطيران يوم 11 نوفمبر عام 1966.
خلال مشواره مع الأهلى ساهم صالح سليم فى احراز 19 بطولة للأهلى منها 11 دورى عام و8 كأس مصر ونجح نجم الأهلى فى تسجيل 78 هدفا فى مباريات الدورى و14 هدفا فى الكأس.
على الصعيد الدولي بدأ صالح سليم مشواره مع منتخب مصر عام 1950 وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960.
يحتفظ صالح سليم بالرقم القياسى لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب فى مباراة واحدة حين أحرز سبعة أهداف فى مرمى النادى الإسماعيلى فى الدور الأول لموسم 1958 وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلى بثمانية أهداف نظيفة.
يبقى صالح سليم من اوائل اللاعبين الذين احترفوا بالخارج رغم أن حسين حجازى ومحمد لطيف خاضا التجربة قبله إلا انها كانت لظروف الدراسة بالخارج ولكن نجم الأهلى تلقى عرضا للإحتراف فى صفوف نادى جراتس النمساوى بعد أن ذاع صيته وبالفعل قرر صالح سليم خوض التجربة عام 1963 ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة فى التأقلم مع الحياة فى ذلك الوقت رغم أنه قدم مباريات قوية مع ناديه وأحرز ستة أهداف فى مباراة واحدة بالدورى حتى أطلقت عليه الجماهير النمساوية لقب الفرعون المصرى.
بعد إعتزاله لم يبتعد صالح سليم عن كرة القدم معشوقته الأولى حيث تولى منصب مدير الكرة عام 1971 ونجح فى استقدام المدير الفنى المجرى هيديكوتى صاحب الإنجازات الرائعة لفريق الأهلى فى السبعينات ولم يستمر كثيرا فى منصبه بعد أن رفض تدخلات البعض فى مهام عمله وتحول للعمل التطوعى فى مجلس الإدارة حيث تم انتخابه عضوا فى مجلس إدارة الأهلي عام 1972.
بعد مرور أربع سنوات قرر صالح سليم خوض انتخابات النادى على مقعد مجلس الإدارة أمام الفريق عبد المحسن مرتجى ولكنه حصل على 45% من الأصوات وجاءت انتخابات عام 1980 ليعاود نجم الأهلى المحاولة ونجح بتفوق كبير هذه المرة ليصبح أول لاعب كرة يتولى هذا المنصب طوال تاريخ الرياضة المصرية.
نجح الكابتن صالح فى الفوز برئاسة النادى لمدة خمس دورات ليظل في موقع القيادة لأكبر وأعرق أندية القارة الأفريقية والوطن العربى طوال 20 عاما أحرز الأهلى خلالها مئات البطولات فى مختلف اللعبات الرياضية.
يظل الكابتن صالح سليم رحمه الله شخصية فريدة من نوعها في الترايخ الرياضي المصري بعد أن اقترن اسمه بإسم النادى الأهلى منذ صغره وأطلقت عليه جماهير النادي لقب المايسترو نظرا لقدراته ومواهبه الخاصة فى القيادة سواء وهو لاعب أو اداريا أو رئيسا للنادى. __________________________________________________ __________________________________________________ _
4)طه إسماعيل
الأسم: طه إسماعيل

المركز: مهاجم
تاريخ الميلاد: غير 8/2/1939

الحالة الأجتماعية: متزوج

المهنة: خبير رياضي
بدأ الشيخ طه إسماعيل ممارسة الكرة في شوارع حى المعادي ثم ألتحق بالمدرسة الابتدائية عام 1948 وانضم بعدها إلى النادى المصرى القاهرى وتألق بشكل لافت للنظر مع زميله ميمى الشربينى قبل أن يكتشفهما عبده البقال (مكتشف النجوم فى ذلك الوقت) لينضم الشيخ طه إلى صفوف الأهلى عام 1957.
بعد أيام معدودة من انضمامه للأهلى اختاره المدرب المجرى تيتكوش المدير الفنى للأهلى لأداء إحدى المباريات الاستعراضية فى معسكر النادى بمرسى مطروح ونجح الشيخ طه فى إحراز هدفين فاز بهما الأهلى لينضم لصفوف الفريق الأول ويبدأ رحلة التألق داخل المستطيل الأخضر.
استمر الشيخ طه مع الفريق الأول بالأهلى لمدة عشر سنوات حصد خلالها العديد من البطولات المحلية بالإضافة لفوزه بلقب أفضل لاعب فى مصر عامى 61 و1962.
امتاز الشيخ طه بوفرة مجهوده وقدرته على اللعب فى أكثر من مركز حيث لعب فى مركز ساعد الدفاع الأيسر كما لعب كجناح أيسر وفى قلب الهجوم.
اتخذ نجم الأهلى السابق قراره باعتزال اللعبة والتحول للعمل التدريبى فسافر نهاية 1967 إلى ألمانيا الشرقية للحصول على دورات تدريبية متقدمة فى التدريب عاد بعدها ليتولى تدريب فريق بنها ولكنه لم يستمر أكثر من عام فى منصبه.
مع بداية عام 1969 أعلن الشيخ طه أنه سيعود للملاعب وبدأ فى إنقاص وزنه والعودة للتدريبات لاكتساب اللياقة البدنية ولكن توقف النشاط الرياضى فى مصر لمدة تزيد عن خمس سنوات بسبب حرب الاستنزاف جعله يقرر اعتزال اللعب نهائيا عام 1970.
تولى الشيخ طه تدريب منتخبات الناشئين تحت 17 و19 سنة والمنتخب الوطنى الأول بالإضافة إلى النادى الأهلى ونجح فى الفوز معه بعدة بطولات.
يرجع لقب الشيخ الذي يقترن بأسم الكابتن طه إسماعيل، والذي أطلقته عليه جماهير النادي الأهلي، إلى تدينه وخلقه داخل المستطيل الأخضر وخارجه.
__________________________________________________ __________________________________________________ _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للأهلويه الأن أفضل لاعبي الأهلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محمد الملا :: المنتدىالرياضى :: قسم اخبار الاهلى-
انتقل الى: